حاجات تهمك حاجات تهمك
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم .. استغفر الله العظيم واتوب اليه .. لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين .. بسم الله ما شاء الله ولا حول ولا قوة الا بالله

آخر الأخبار

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم .. استغفر الله العظيم واتوب اليه .. لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين .. بسم الله ما شاء الله ولا حول ولا قوة الا بالله
جاري التحميل ...

فوائد الخضروات للجسم ومعلومات مهمة يجب معرفتها

فوائد الخضروات للجسم ومعلومات مهمة عن طرق طبخها

الخضروات بكافة أنوعها مفيدة للإنسان وقد أبدع الله سبحانه تعالى في شكل هاته الخضروات فمنها الأخضر والاحمر والأصفر والأبيض إلخ ... وكل له فائدته ودوره للجسم ، وتتميز الخضروات باحتوائها على سعرات حرارية قليلة لذلك فلا بأس من تناولها يوميا وهو أمر ينصح به خبراء التغذية ، كذلك تعمل الخضروات على إمداد الجسم بالكثير من المعادن والفيتامينات والنشويات والبروتين .

فوائد الخضروات للجسم :
تعتبر الخضروات وسيلة للحياة والنمو والوقاية من الامراض فهي تحتوي على كل ما يحتاجه الإنسان وقد يكتفي بها غير أن الاطفال والشباب الذي يمارسون أعمال بدنية شاقة لا يلائمهم ذلك وحده لأن جسم الإنسان يحتاج إلى الاحماض الأمينية والشحمية والمواد اللحمية والمواد السكرية والآزوت والفيتامينات وهي مواد ليست بكثيرة في الخضروات .
تناول الخضروات باعتدال يعمل على طرد الصوديوم من الجهاز البولي لاحتواء الخضروات على كمية كافية من البوتاس هذا المعدن مضاد للصوديوم .
تناول الخضروات بشكل متوازن يحقق فائدة غذائية كبيرة للجسم وينصح بجمع أكثر من نوع واحد في الطبق لتحقيق أكبر استفادة من الخضروات .
تحتوي الخضروات على الأملاح المعدنية والفيتامينات لا سيما فيتامين ج والسيللوز كما انها غنية بالماء وفيتامين د والكالسيوم وفيتامين ك .
تعمل الخضروات على حماية الجسم من السكري والسرطان والسمنة وأمراض العين وضغط الدم  وفقر الدم وهي مقوية للنظر وتطرد حصوات الكلي وتحسن من عملية الهضم وتطرد السموم خارجا .
تحتوي الخضروات على كمية كبيرة من الالياف لذلك هي جيدة جدا للأشخاص الذين يشتكون من مشلكة السمنة .
تناول الخضروات بطريقة صحية يقوي الشعر ويعطي منظر صحي للبشرة وتحسن صحة العظام وتحمي الجسم من الالتهابات وتقي الجسم من الإصابة بالأمراض الخطيرة وخاصة السرطان لاحتوائها على مواد مضادة للأكسدة .
تقلل الخضروات من اعراض البرد لذلك ينصح خبراء التغذية بتناولها في فصل الشتاء كما تعمل على تقوية مناعة الجسم  وتخلص الجسم من الإجهاد وتقويه .

طريقة تناول الخضروات ونصائح مهمة يجب معرفتها :
الخضار لا تؤكل كاملة بشكل نيئ بل البعض منها قابل للهضم حيث يبشر إلى قطع صغيرة اما الذي لا يقبل أن يؤكل نيئا فإنه يطبخ ...
والخضروات تحتاج قبل تناولها إلى الغسل الجيد وإبعاد أدوات الصدأ والتلوث عنها .
لا يجب حفظ الخضروات لمدة طويلة حتى لا تفقد قيمتها الغذائية كذلك لا ينصح بنقعها فترات طويلة في الماء .
لا يجب غلي الخضروات فترة طويلة لأن ذلك يفقدها الكثير من منافعها ويجب أن نتجنب طبخها في قدور النحاس .
أفضل طريقة لتناول الخضروات هي طريقة الطهي على البخار ، الطريقة المشوية ، الطريقة المسلوقة ، الطريقة المقلية لكن بطريقة صحيحة حيث تقطع الخضروات لقطع صغيرة ثم تدهن بزيت الزيتون وتوضع بالفرن وهي طريقة صحية عن قليها مباشرة في الزيت ، الطريقة النيئة وهي تضمن الاستفادة من جميع فوائد الخضروات لكن هناك بعض انواع الخضروات غير قابل لأكله نيئا ، هناك أيضا من يفضل شرب الخضروات على شكل عصير .




عن الكاتب

01

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

حاجات تهمك