حاجات تهمك حاجات تهمك
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم .. استغفر الله العظيم واتوب اليه .. لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين .. بسم الله ما شاء الله ولا حول ولا قوة الا بالله

آخر الأخبار

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم .. استغفر الله العظيم واتوب اليه .. لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين .. بسم الله ما شاء الله ولا حول ولا قوة الا بالله
جاري التحميل ...

برنامج دوولينجو : هل يستحق التجربته لتعلم الانجليزية؟

هل دوولينجو فعّال لتعلم اللغة الانجليزية؟ تعرف على مدى فعالية هذا التطبيق الشائع في مراجعتنا لعام 2023

تطبيق دوولينجو لتعلم الانجليزية
برنامج دوولينجو : هل يستحق التجربته لتعلم الانجليزية؟

إذا كنت مهتمًا بتعلم اللغة الانجليزية، فمن المحتمل أنك رأيت تطبيق دوولينجو Duolingo .

دوولينجو هو تطبيق مشهور بشكل لا يصدق. ولكن هل يرقى إلى مستوى الضجيج؟

في مراجعة دوولينجو أدناه، أقوم بموازنة إيجابيات وسلبيات برنامج تعلم اللغة المحبوب.

ما هو دوولينجو؟

يعد دوولينجو أو Duolingo باللغة الانجليزية أحد أكثر تطبيقات تعلم اللغات شيوعًا في الوقت الحالي.

برنامج دوولينجو : هل يستحق التجربته لتعلم الانجليزية؟

ويتمتع التطبيق بسمعة قوية لسبب ما!

يمكنك الوصول إلى ميزات دوولينجو المفضلة مجانًا، لذا فهو خيار شائع لمتعلمي اللغة الانجليزية أو أي لغة أخرى الذين يتطلعون إلى اختبار الوضع أو الحصول على طريقة مجانية لتعزيز مهاراتهم.

هناك أيضًا خيار للدفع مقابل الاشتراك والترقية إلى Super Duolingo للوصول إلى ميزات إضافية.

ينصب تركيز دوولينجو الأساسي على التعلم القائم على الألعاب الذي يهدف إلى تطوير مهارات متعددة، بما في ذلك القراءة والكتابة والتحدث والاستماع.

كم تكلفة دولينجو؟

برنامج دوولينجو : هل يستحق التجربته لتعلم الانجليزية؟
على الرغم من أنه يمكنك الوصول إلى معظم ميزات دوولينجو مجانًا، إلا أن هناك خيارًا لشراء ميزات إضافية من خلال خطة Super Duolingo أو خطة Super Duolingo العائلية.

تتضمن بعض هذه الميزات عدم وجود إعلانات والوصول إلى حياة غير محدودة.

تبدأ الخطط الفائقة عند:

  • 6.99 دولارًا شهريًا لشخص واحد فقط (مع التزام لمدة 12 شهرًا)
  • 9.99 دولارًا شهريًا للخطة العائلية التي يمكن أن تشمل شخصين إلى ستة أشخاص
  • 12.99 دولارًا شهريًا لشخص واحد (على أساس شهري، انقر على 'View All Plans' لرؤية هذا الخيار، لأنه مخفي افتراضيًا)

ما هي الميزات الرئيسية لدوولينجو؟

دروس منظمة وتقدمية

برنامج دوولينجو : هل يستحق التجربته لتعلم الانجليزية؟تم تنسيق دوولينجو في دروس منظمة وتقدمية توفر طريقًا واضحًا نحو تحسين المهارات اللغوية.

على الرغم من أن بعض برامج التعلم تطلب منك تحديد ما ترغب في تعلمه ومتى ترغب في تعلمه، إلا أنني أحب أن يقوم دوولينجو بإزالة بعض التخمين بشأن ما تحتاج إلى العمل عليه.

تُفتح مستويات جديدة مع تقدم مهاراتك، وتتحول من اللون الرمادي إلى اللون الكامل، مما يضمن أنك مستعد للتعامل مع المواد الجديدة.


وأفضل ما في الأمر هو أن دوولينجو يعتمد باستمرار على المواد القديمة، لذلك يتم استخدام الكلمات والقواعد التي تم تعلمها مسبقًا أثناء تعلم مواد جديدة.

بالإضافة إلى ذلك، يتم تقسيم الدروس إلى أجزاء صغيرة، مما يجعل من السهل العمل لبضع دقائق من التعلم حتى في الجدول الزمني الأكثر ازدحامًا.

كل ما تحتاجه هو لحظة أو اثنتين أثناء تنقلاتك، أو الجلوس في عيادة الطبيب أو حتى الوقوف في الطابور في متجر البقالة، ويمكنك دراسة لغتك المستهدفة أثناء التنقل!

خيار لتعزيز المهارات

بينما يمكنك الاستمرار في المضي قدمًا لتعلم مفردات ومهارات جديدة، يتيح لك دوولينجو أيضًا الاستمرار في ما تعلمته بالفعل لتعزيز مهاراتك بشكل أكبر.

برنامج دوولينجو : هل يستحق التجربته لتعلم الانجليزية؟على وجه التحديد، يعرض لك خيار التدريب (المتاح للمستخدمين المتميزين) المواد التي يشتبه دوولينجو في أنك قد تحتاج إلى تجديدها حتى تتمكن من اختبارها.

لديك أيضًا خيار رفع مستوى المهارات التي تمت دراستها مسبقًا حتى تتمكن من العمل على المهارات التي تحتاجها باستخدام المواد التي ستشكل تحديًا حقيقيًا لك.


ما هي نقاط القوة في دوولينجو؟

بناء الجملة الفورية

منذ البداية، وجدت أن المتعلمين يتعرفون على بنية الجملة مع الترجمة المصاحبة.

برنامج دوولينجو : هل يستحق التجربته لتعلم الانجليزية؟قد لا يبدو هذا هو الشيء الأكثر إثارة للاهتمام أو اللامع، ولكن فيما يتعلق باكتساب اللغة، فهو في غاية الأهمية.

إن القدرة على رؤية الطريقة التي يتم بها تكوين الجمل والطريقة التي ترتبط بها الوحدات النحوية ببعضها البعض توضح للمتعلمين كيفية التعبير عن المعنى في وقت مبكر.


مجموعة واسعة من اللغات

دوولينجو لا يبخل بخيارات اللغة. في الواقع، فهو يقدم أكثر من 30 خيارًا للغة، بما في ذلك العربية والإنجليزية والصينية واليابانية والفرنسية والألمانية والإيطالية والكورية والبرتغالية والروسية والإسبانية.

كما أنها تقدم بعض الخيارات الأقل دراسة على نطاق واسع، مثل الإندونيسية والنافاجو والويلزية.

نظرًا لأنه يقدم مجموعة كبيرة من اللغات، فمن المرجح أن يجد معظم متعلمي اللغة أن اللغة التي يدرسونها متاحة على دوولينجو.

تحديد الأهداف

يتتبع دوولينجو عدد الأيام التي تعود فيها إلى التطبيق لإكمال الدرس، مما يؤدي إلى إنشاء 'streak خط'. من المحتمل أنك لن ترغب في كسر خطك لذا ستستمر في العودة كل يوم. يمكنك أيضًا المراهنة بـ 'Lingots' (العملة داخل اللعبة) على أنك ستحافظ على خطك لعدد من الأيام، لتحصل على مكافأة أكبر إذا وصلت إلى العلامة.

تتيح لك طريقة دوولينجو أيضًا تحديد الأهداف والمكافأة على اجتهادك. سيحملك التطبيق المسؤولية إذا كنت تتكاسل، حيث من المؤكد أن إشعاراته المستمرة ستعزز رغبتك في التعلم.

التلعيب

قد يكون تعلم اللغة أمرًا صعبًا، لكن دوولينجو يجعل دروسه أشبه بلعبة، والتي من المؤكد أنها ستبقيك مستمتعًا وسعيدًا بالتعلم.

يتمتع Duolingo بالعديد من الميزات التي يمكن تصنيفها على أنها ألعاب، بما في ذلك سلسلة الانتصارات، ولوحات المتصدرين، والعملة الافتراضية.

برنامج دوولينجو : هل يستحق التجربته لتعلم الانجليزية؟من المؤكد أن كل هذا سيثير تلك القدرة التنافسية ويدفعك إلى الالتزام بعادة دوولينجو الخاصة بك.

بالإضافة إلى ذلك، فإن العمل الفني والأسئلة السريعة تجعل دوولينجو يبدو وكأنه لعبة أكثر من كونه برنامجًا تقليديًا لتعلم اللغة.

بسبب منهج دوولينجو القائم على اللعب في التعلم، يجد العديد من الطلاب أنه أكثر متعة وسهولة من أدوات تعلم اللغة الأخرى.

مهارات متعددة مستهدفة

يتطلب تعلم اللغة الشامل مجموعات مهارات متعددة، بما في ذلك مهارات المفردات والقواعد والقراءة والكتابة والتحدث والاستماع.

نظرًا لأنه قد يكون من الصعب دمج كل هذه المهارات في برنامج واحد، فإن العديد من أدوات تعلم اللغة تركز على اثنتين فقط من المهارات.

ومع ذلك، يهدف دوولينجو إلى تطوير مهارات شاملة في جميع المجالات من خلال إعطائك أساسًا في القواعد والمفردات، ثم استهداف مهارات القراءة والكتابة والتحدث والاستماع من خلال أنشطة ممتعة.

برنامج دوولينجو : هل يستحق التجربته لتعلم الانجليزية؟يقدم Duolingo مجموعة من الإضافات لبعض اللغات التي تعمل على تطوير هذه المهارات بشكل أكبر مثل Duolingo Stories للقراءة واستيعاب الاستماع، بالإضافة إلى Duolingo Podcasts لممارسة الاستماع. ومن الجدير بالذكر أن هاتين الميزتين غير متاحتين لكل لغة، ولكن دوولينجو يضيف محتوى جديدًا دائمًا.

مع Duolingo Super، ستتمكن أيضًا من الوصول إلى جلسات الاستماع الصوتية فقط التي تستهدف مهارات الاستماع لديك.

نظرًا لأن دوولينجو يركز على مهارات متعددة، فيمكن اعتبار منهجه في تعلم اللغة أكثر شمولاً من العديد من برامج تعلم اللغة الأخرى.

ما هي عيوب دولينجو؟

خيارات قليلة للمتحدثين المتقدمين

على الرغم من أن دوولينجو لديه مجموعة كبيرة من الدروس، إلا أن موارده قد لا تكون واسعة ومتنوعة بما يكفي لدفع الطلاب المتوسطين والمتقدمين نحو الطلاقة الكاملة.

بمجرد أن يكمل المتعلم برنامج دوولينجو ، يمكنه العودة وإعادة الدروس و/أو تعزيز مهاراته. وفي حين أنه من الممكن تعزيز ما قاموا بتغطيته بالفعل، إلا أن التقدم المستقبلي محدود للغاية.

علاوة على ذلك، نظرًا للطريقة التي تم بها تنظيم برنامج دوولينجو ، لا يوجد مجال للاستخدام التلقائي للغة.

القليل من التحضير للمحادثة

يوفر تطبيق دوولينجو ممارسة التحدث والاستماع speaking and listening، وهي نقاط انطلاق جيدة نحو مهارات المحادثة، لكن التطبيق غير قادر تمامًا على تكرار محادثة حقيقية.

قد يكون إجراء محادثة باللغة المستهدفة أكثر إرهاقًا واستهلاكًا للوقت مما يمكن أن تعدك له التمارين الموجودة على دوولينجو .

إذا كنت تخطط لإجراء محادثات بلغتك المستهدفة، فقد ترغب في استكمال تعلم دوولينجو بممارسة المحادثة.

التناقض بين اللغات

لا يتم إنشاء جميع اللغات بالتساوي عندما يتعلق الأمر بدوولينجو .

تم تطوير بعض دورات اللغة مثل الإسبانية والفرنسية بشكل كبير وتوفر الكثير من الخيارات للدروس والتمارين والإضافات.

من ناحية أخرى، فإن بعض دورات اللغة الأخرى ليس لديها الكثير للعمل به.

خذ لغة مثل الفنلندية، على سبيل المثال. من الواضح أن المواد الفنلندية غير متوفرة مقارنة باللغات الأخرى حيث يوجد عدد أقل من الدروس والنصائح ولا توجد قصص دوولينجو أو ملفات بودكاست مقابلة.

تتمتع بعض هذه الدورات التدريبية الأقل تطورًا أيضًا بجودة صوت غير متناسقة. بالنسبة للغة الإسبانية، الصوت واضح تمامًا ويتحدث به السكان الأصليون. بالنسبة للغة الفنلندية، لا يوجد الكثير من الصوت ويتم إنشاؤه بواسطة الكمبيوتر فقط.

إن جودة التدريس في دوولينجو تتلخص في نفوذ اللغة.

جيد للممارسة، وليس دائمًا للتعلم

تطبيق دوولينجو لتعلم الانجليزيةحتى مع بعض الدورات التدريبية المتطورة، قد لا يكون دوولينجو كافيًا لتعليم اللغة بطلاقة بشكل كامل.

كما ذكرنا سابقًا، يعد دوولينجو رائعًا للحصول على قاعدة أساسية في اللغة، لكن لا تتوقع الوصول إلى طلاقة متقدمة في دوولينجو وحده.

إن تعليمات القواعد اللغة غير كافية إلى حد كبير مع دوولينجو ، وغالبًا ما يتم إهمال المنطق الفني لبعض القواعد والمخالفات والفروق الدقيقة.

علاوة على ذلك، يعتبر تطبيق دوولينجو سيئًا للغاية مع النصوص غير اللاتينية، لذلك قد يكون تعلم الحروف الصينية أو الأبجدية السيريلية أمرًا صعبًا أو شبه مستحيل مع دوولينجو .

هل دوولينجو مناسب للمبتدئين؟

عند مقارنة نقاط القوة والضعف في دوولينجو ، من الآمن أن نقول إن هذا البرنامج سيكون كافيًا للمتعلمين المبتدئين. دعونا ننظر إلى السبب:

كلمات وعبارات مفيدة للمبتدئين

يقوم دوولينجو بعمل رائع في القفز أولاً إلى الكلمات والعبارات الأكثر فائدة... لبعض اللغات.

إذا كانت اللغة التي نتعلمها تحتوي على نص لاتيني، فإننا نتعلم الأساسيات بسرعة كبيرة. تتكون الدروس الأولية من الطعام الأساسي والأشخاص وحتى كلمات الأفعال.

سيُطلب منك على الفور البدء في بناء الجمل، وهي طريقة مثالية للبدء لأنها تبني مفرداتنا وتعززها بشكل طبيعي.

من ناحية أخرى، إذا كنت مبتدئًا في لغة غير لاتينية، فقد تحتاج إلى البدء في مكان آخر حتى تتمكن من تعلم نظام الكتابة بلغتك أولاً.

القليل جدًا من دعم النطق

بصرف النظر عن تعلم المفردات الأساسية، هناك خطوة حيوية أخرى للمبتدئين في تعلم اللغة وهي معرفة كيفية نطق هذه الكلمات بشكل صحيح.

بالنسبة لبعض اللغات، يوفر دوولينجو دليلًا بسيطًا للنطق متوفرًا لبعض اللغات في قسم 'النصائح Tips' في أول درسين.

على الرغم من أن هذا مفيد، إلا أن هذا الدليل ليس شاملاً وفي بعض الأحيان لا يتم تضمينه. علاوة على ذلك، تحظى النغمات باهتمام محدود في لغات مثل الصينية أو الفيتنامية، وهو جزء كبير من التحدث بدقة.

هل يعمل دوولينجو للمتعلمين المتوسطين والمتقدمين؟

يستطيع دوولينجو تطوير بعض المهارات اللغوية إلى مستوى أعلى، ولكن ليس جميعها.

هناك محاولات ليكون تطبيق جيد

يقوم دوولينجو عمومًا بعمل جيد في تحقيق التوازن بين المهارات الأربع الأساسية وهي التحدث والاستماع والقراءة والكتابة speaking, listening, reading and writing.

هذا لا يعالج حقيقة أننا قد لا ننطق الكلمات بشكل صحيح، ولكن القدرة على تكوين الجمل الخاصة بنا والتحدث بها تعد خطوة رائعة نحو تعلم استخدام اللغة حقًا.

يفتقر إلى ممارسة التحدث في الحياة الواقعية

تطبيق دوولينجو لتعلم الانجليزيةيشتهر تطبيق دوولينجو بجعل المتعلمين يتقنون جمل غريبة وغير طبيعية ربما لن يستخدموها، مثل 'excuse me, i am an apple' 'معذرة، أنا تفاحة'. غريب فعلا أليس كذلك

لا يقوم دوولينجو في بعض الأحيان بتعليمك جملًا زائدة عن الحاجة فحسب، بل لا يمكنك في الواقع التحدث باللغة مع أي شخص.

بدون وجود شخص آخر مثل المتحدث الأصلي للتدرب معه، يكاد يكون من المستحيل استخدام اللغة بسلاسة في مواقف الحياة الواقعية، وذلك ببساطة لأنه لا توجد طريقة لممارسة هذه المهارة مع منصة دوولينجو .

استخدام اللغة الاصطناعي مقابل الاستخدام الحقيقي للغة

هناك العديد من الطرق المختلفة لقول نفس الشيء، ولكن نظرًا لأن دوولينجو يعلمك طريقة واحدة فقط لقول ذلك، فقد تنتهي محادثاتك بطريقة متكلفة وغير طبيعية.

بالإضافة إلى ذلك، فإن مفردات دوولينجو ليست متنوعة أو صعبة بما يكفي لتجميع مفردات أساسية كبيرة ومتنوعة. لا يمكنك انتقاء واختيار المفردات التي تتعلمها، مما يجعل تعلمك مصطنعًا.

بهذه الطريقة، فإن طريقة دوولينجو ليست فعالة مثل طريقة تعلم اللغة أو على الأقل النسخة الحقيقية الأصيلة للغة.

الطريقة الأكثر طبيعية لتعلم المفردات هي من خلال الانغماس، خاصة من خلال برامج اللغة التي تستفيد من المحتوى الأصلي.

هل يعمل دوولينجو كبرنامج مستقل لتعلم اللغة؟

لفحص ما إذا كان دوولينجو 'يعمل' أم لا، من المهم أن تضع في اعتبارك أن أي منصة أو مصدر يعتمد إلى حد كبير على ما يفعله المتعلم به.

بافتراض أنك تستخدم دوولينجو كما هو من المفترض أن يتم استخدامه - تسجيل الدخول كل يوم، واستخدام جميع ميزاته، والمراجعة من حين لآخر - فمن المحتمل أنك ستظل تواجه صعوبة في تعلم لغة من دوولينجو فقط.

إن فرص التحدث باللغة فعليًا محدودة للغاية، كما أن الافتقار إلى المحتوى الأصلي والمفردات والتفسيرات النحوية سيجعل من الصعب استخدام هذا البرنامج كوسيلة وحيدة لتعلم اللغة.

بشكل عام، ستحتاج بالتأكيد إلى استكمال تعلم دوولينجو بموارد أخرى لاستكمال جميع مهاراتك اللغوية. ستحتاج بعض اللغات إلى مكملات أكثر من غيرها.

ما هي البدائل لديولينجو؟

في هذه المرحلة، قد تتساءل عن الخيارات الأخرى المتاحة لك. فيما يلي بعض بدائل دوولينجو التي ستساعدك في الوصول إلى المكان الذي تريده من خلال تعلم اللغة:

Memrise

غالبًا ما يتم ذكر Memrise جنبًا إلى جنب مع Duolingo باعتباره تطبيقًا قويًا لبناء المفردات. في السنوات الأخيرة، شهد التطبيق تحولًا كبيرًا ويركز الآن على تعليم المفردات والعبارات الشائعة من خلال مقاطع فيديو لمتحدثين أصليين وهم يقولون المصطلحات بصوت عالٍ لك.

مثل Duolingo، يعتمد هذا التطبيق على التكرار والبناء على ما تعلمته بالفعل.

تعرف على المزيد حول Memrise في مراجعتنا.

FluentU

يعد FluentU بديلاً جيدًا أو مكملاً لـ Duolingo بفضل وسائطه الأصلية والأصلية. يمكن لـ FluentU ملء الفجوات التي يتركها Duolingo من خلال إظهار اللغة المستخدمة بشكل طبيعي من خلال مقاطع صغيرة الحجم مثل إعلانات الأفلام والإعلانات التجارية.

يحتوي البرنامج أيضًا على ترجمات ثنائية اللغة بالإضافة إلى القدرة على حفظ كلمات جديدة في البطاقات التعليمية الخاصة بك مباشرة من الفيديو الذي تشاهده.

Mondly

يمكن أن يساعدك Mondly في التعامل مع المهارات اللغوية التي لا يتطرق إليها Duolingo تمامًا. يحتوي التطبيق على برنامج للتعرف على الكلام يتيح لك صقل مهاراتك في التحدث.

كما أن لديها بعض الخيارات المثيرة للاهتمام للتعلم، بما في ذلك وضع AR الرائع، في حالة شعورك بالإرهاق من نفس التكرار القديم لـ Duolingo والتطبيقات المشابهة.

تعرف على المزيد حول Mondly في مراجعتنا.

Lingvist

بدلًا من تعليمك جملًا لن تستخدمها أبدًا في الحياة الواقعية (وهو ما يشتهر به Duolingo)، تتبع Lingvist منهجًا علميًا في تدريس اللغة.

يركز التطبيق على تعليمك لغة مفيدة في مواقف الحياة اليومية. وهو يفعل ذلك من خلال السيناريوهات والسياق الطبيعي، بهدف جعلك على دراية بـ 80% من الكلمات التي ستحتاج إلى معرفتها لبدء المحادثة - كل ذلك أثناء التقاط المفاهيم النحوية في الطريق، من خلال التعرض الطبيعي للغة.

تعرف على المزيد حول Lingvist في مراجعتنا.

الحكم النهائي: هل دوولينجو فعال بالفعل لتعلم اللغات؟

إذًا، ما هي المحصلة النهائية مع دوولينجو ؟ من المؤكد أنه يعمل كمورد تكميلي وبرنامج مستقل، ولكن إلى حد معين فقط.

على الرغم من أنه بالتأكيد لن يأخذك إلى مستوى متقدم أو بطلاقة، إلا أن دوولينجو يمكن أن يساعدك في الوصول على الأقل إلى المستوى ما قبل المتوسط ​​(حيث تحتوي بعض اللغات على محتوى متوسط).




نأمل أن تكون مراجعة دوولينجو هذه قد أعطتك كل ما تحتاجه لتقرر ما إذا كان مناسبًا لك!

حظا سعيدا!

عن الكاتب

Mohamed Sadek

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

حاجات تهمك