حاجات تهمك حاجات تهمك
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم .. استغفر الله العظيم واتوب اليه .. لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين .. بسم الله ما شاء الله ولا حول ولا قوة الا بالله

آخر الأخبار

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم .. استغفر الله العظيم واتوب اليه .. لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين .. بسم الله ما شاء الله ولا حول ولا قوة الا بالله
جاري التحميل ...

أهمية النطق: كيف تتحدث بطلاقة في اللغة الإنجليزية

كيفية التحدث بوضوح وتجنب الأخطاء الشائعة في نطق الانجليزية

النطق هو الطريقة التي ننتج بها أصوات اللغة. إنه جزء مهم من التواصل، لأنه يتيح لنا أن نفهم ونفهم الآخرين. في اللغة الإنجليزية، هناك عدد من ميزات النطق المهمة التي يجب على المتعلمين معرفتها حتى يتمكنوا من التحدث بوضوح وتجنب الأخطاء الشائعة.

كيف تتحدث بطلاقة في اللغة الإنجليزية
كيفية التحدث بوضوح وتجنب الأخطاء الشائعة في نطق الانجليزية

يعد نطق اللغة الإنجليزية أمرًا مهمًا للغاية إذا كنت تريد أن يتم فهمك وتجنب سوء الفهم.

لا ينبغي أبدًا إغفال النطق، لذلك ستجد أدناه الأخطاء الأساسية التي يجب تجنبها والموارد اللازمة لتحسين مهارات النطق لديك بشكل عام.

مع النطق الأفضل، ستكون على بعد خطوة واحدة من إتقان اللغة الإنجليزية.


لماذا يعد نطق اللغة الإنجليزية مهمًا؟

من السهل أن يساء فهم المتحدثين الجدد باللغة الإنجليزية عند نطق الكلمات بشكل غير صحيح.

علاوة على ذلك، عندما يتم نطق كلمة واحدة بشكل غير صحيح، سيعتقد الكثير من الأشخاص أنهم يفهمونك، وبالتالي لن يطلبوا توضيحًا. وهذا يمكن أن يؤدي إلى بعض سوء الفهم مربكة للغاية!

ولهذا السبب من المهم تحديد أخطاء النطق الشائعة وإصلاحها لإنشاء علاقات أكثر سلاسة مع الأصدقاء الجدد الناطقين باللغة الإنجليزية، والأشخاص الاجانب.

أهم الأخطاء التي يجب تجنبها للنطق المثالي

إذا كنت ترغب في مشاهدة بعض هذه الأخطاء موضحة شفهيًا، فشاهد الفيديو التالي:

1. عدم الاهتمام بتشديد الكلمات word stress

عند استخدامه في سياق اللغويات، يشير تشديد الكلمات word stress بشكل أساسي إلى المقطع اللفظي في الكلمة الذي يتم التركيز عليه أكثر من غيره، مثل الشدة في اللغة العربية.

تستخدم بعض اللغات، مثل الإسبانية، اللهجات لإظهار التشديد، لكن اللغة الإنجليزية لا تقدم مثل هذه الحيلة السهلة. يعد تشديد الكلمة أمرًا مهمًا جدًا عند التحدث باللغة الإنجليزية لأن الكلمة يمكن أن تغير المعنى تمامًا اعتمادًا على المكان الذي تضع فيه الشدة.

لغرض الأمثلة هنا، سأقسم المقاطع بشرطات وأظهر التشديد بنص غامق. خذ بعين الاعتبار كلمة 'contest' التي تتكون من مقطعين: con-test.

يمكنك إما التركيز على المقطع الأول أو الثاني، والذي سيكون على النحو التالي.

  1. a contest  — /con-test/
  2. to contest  — /con-test/

  • الكلمة مع التشديد على المقطع الأول هي اسم يعني منافسة 'a competition'.
  • الكلمة مع التشديد على المقطع الثاني هي فعل يعني يعارض 'to oppose'.

لاحظ أنه في هذه الحالة، لا يغير ضغط الكلمة معنى الكلمة فحسب، بل يغير أيضًا جزء الكلام (الاسم مقابل الفعل).

دعونا ننظر إلى مثال آخر. تحتوي كلمة 'present' على مقطعين يمكن تقسيمهما والتأكيد عليهما بشكل مختلف اعتمادًا على ما ترغب في قوله.

  1. a present  — /pres-ent/ 
  2. to present  — /pre-sent

  • المثال الأول هو اسم يعني 'a gift' أي هدية.
  • المثال الثاني فعل معناه 'to introduce' أي يقدم.

يعد موقع Word Stress مصدرًا رائعًا لممارسة النطق باستخدام ضغط الكلمات الصحيح. إنه يقسم الكلمات إلى مقاطع وعليك تخمين المقطع الذي تعتقد أن كلمة التشديد تقع عليه.

فهو يتتبع بشكل مفيد عدد الكلمات التي تحصل عليها بشكل صحيح، حتى تتمكن من رؤية تقدمك أثناء التدرب. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك النقر للكشف عن جزء الكلام والتعريف والنبر ورموز الأبجدية الصوتية الدولية (IPA) الخاصة بالكلمة.

2. نسيان استخدام النغمة الصحيحة

إذا لم ترفع أو تخفض صوتك في أجزاء معينة من كل جملة، فسوف تبدو مثل الروبوت!

يتضمن التنغيم ارتفاع وانخفاض صوتك عند التحدث بجمل كاملة. يمكن أن يؤدي التنغيم غير الصحيح إلى تغيير معنى الجملة أو قد يبدو الأمر غريبًا جدًا بالنسبة للمتحدثين الأصليين. إنه مهم بشكل خاص لنقل المشاعر أو إضافة الفروق الدقيقة إلى الجمل.

على سبيل المثال، فكر في الجملة:

  • Why are you home so late?

تخيل أنك تسأل زوجتك هذا السؤال البسيط، وتتساءل بصدق عن سبب عودته إلى المنزل متأخرًا. تدرب على السؤال بصوت عالٍ بنبرة فضول. ربما يمكنك استخدام نغمة رنين خفيفة في نهاية الجملة.

الآن، تدرب على قول ذلك بينما تتخيل أنك غاضب، معتقدًا أن زوجتك كانت تفعل شيئًا لست سعيدًا به. عند استخدام نغمة اتهامية، قد ترتفع درجة صوتك وتنخفض بسرعة.

من المهم إتقان نغمة اللغة الإنجليزية إذا كنت تريد أن تبدو طبيعيًا وتحافظ على تركيز المستمعين على محتوى جملك. فيما يلي دليل متعمق لكيفية استخدام المتحدثين باللغة الإنجليزية للتنغيم في سياقات مختلفة.

3. قول الأسماء المستعارة بنفس الطريقة

الأسماء المستعارة هي كلمات مكتوبة بنفس الطريقة تمامًا ولكنها تعني أشياء مختلفة.

على سبيل المثال، تبدو كلمة 'read' متماثلة تمامًا في كل من زمن المضارع present والماضي past.

ومع ذلك، فإن النطق مختلف تمامًا، حيث يستخدم زمن المضارع صوت 'e' طويل، مثل 'reed'، والزمن الماضي يستخدم صوت 'e' القصير، مثل 'red'.

  • I read every day. 
  • I read a chapter last night.  

لتجنب هذا الخطأ، يجب على المتعلمين أن يأخذوا الوقت الكافي للتعرف على بعض الأسماء المستعارة الأكثر استخدامًا. فيما يلي قائمة مفيدة بالأسماء المستعارة الشائعة وكيفية نطقها.

4. نطق كل حرف متحرك بطريقة واحدة فقط

يمكن أن تكون حروف العلة الإنجليزية vowels معقدة ويمكن أن يحتوي الحرف الواحد على العديد من الأصوات المختلفة.

على سبيل المثال، يحتوي حرف العلة الصغير 'o' على ثلاثة أصوات مختلفة، وذلك دون مراعاة الأصوات المركبة! استمع للكلمات التالية

stove

lose

wolf


لاحظ كيف يتم نطق كل 'o' بشكل مختلف.

من المهم حقًا أن يأخذ المتعلمون الوقت الكافي لدراسة كل صوت محتمل يصدر عن حروف العلة الإنجليزية. للحصول على دليل متعمق حول جميع أصوات حروف العلة الإنجليزية، راجع هذه المقالة.

5. نطق 'th' بطريقة واحدة فقط

إليك خطأ آخر مشابه للخطأ أعلاه. يحتوي المقطع الإنجليزي 'th' على نطقين مختلفين، وهو ما يميل العديد من متعلمي اللغة الإنجليزية إلى نسيانه.

يمكن نطق 'Th' (مع اهتزاز الحبل الصوتي) أو بدون صوت (بدون اهتزاز الحبل الصوتي). وإليك كيف يبدو ذلك في الواقع.

  • than  — “th” بدون صوت
  • path  — “th” مع صوت

أسهل طريقة لمعرفة الفرق هي وضع أصابعك على حلقك ومعرفة ما إذا كان بإمكانك الشعور بالاهتزازات.

يمكنك رؤية وسماع قائمة الكلمات التي تستخدم حرف 'th' الصوتي في هذه الصفحة من جامعة كاليفورنيا بيركلي. لديهم أيضًا واحدة لمن لا صوت لهم هنا.

6. نطق الحروف الصامتة

من المهم أن تتذكر أن النطق لا يتم دائمًا عن طريق الحروف الموجودة في الكلمة. في كثير من الأحيان، لا يتم نطق بعض الحروف في الكلمات الإنجليزية.

تأمل كلمة 'used' في الجملتين التاليتين. عندما تكون بمفردك، كما في الجملة الأولى، فإنك تنطق الحرف 'd' الأخير في كلمة 'used'. ومع ذلك، عندما يكون جزءًا من عبارة 'used to'، يتم حذف الصوت الأخير 'd'.

  • used  — I used the last of the shampoo.
  • used to  — I used to hate broccoli.

آه! صعبة، أليس كذلك؟ إليك مقطع فيديو مفيد حول بعض الحروف الصامتة الأكثر شيوعًا في اللغة الإنجليزية.

أفضل الموارد لممارسة نطق اللغة الإنجليزية

بعد كل ذلك، سيكون من الجيد أن نتدرب أكثر! هناك العديد من الموارد المتنوعة عبر الإنترنت التي يمكنك استخدامها لممارسة نطق اللغة الإنجليزية، وفيما يلي مكان رائع للبدء.

موقع: BBC Learning English

بالنسبة لأولئك منكم الذين يتعلمون بصريًا أو سمعيًا، تعد مقاطع الفيديو الموجودة على هذا الموقع أداة رائعة لتعلم النطق البريطاني. يمكنك البدء بسلسلة 'Tim's Pronunciation Workshop'، التي تتناول مجموعة متنوعة من موضوعات النطق، وكمكافأة، يتضمن نسخًا لمقاطع الفيديو.

في الجزء السفلي من هذا الموقع، يمكنك أيضًا العثور على تعليمات فيديو لنطق الأصوات الفردية باللغة الإنجليزية.

موقع: Cambridge Dictionary

لدراسة اللغتين الإنجليزية البريطانية والأمريكية، يمكنك استخدام قاموس النطق مثل قاموس كامبريدج Cambridge Dictionary، الذي يقدم مقارنات جنبًا إلى جنب بين اللهجات المختلفة. وكحافز إضافي، يتيح لك الموقع إنشاء قوائم المفردات والاختبارات حتى تتمكن من حفظها اعمل على الكلمات مما يسبب لك مشكلة نطق معينة.

موقع: Minimal Pairs

هناك طريقة رائعة أخرى لممارسة نطق اللغة الإنجليزية وهي العمل مع الحد الأدنى من الأزواج (الكلمات التي لها اختلاف صوت واحد فقط) على Preply.com، وهي منصة تعليمية عبر الإنترنت. يساعد التركيز على الحد الأدنى من الأزواج على تحسين أذنك في اللغة الإنجليزية والتعرف على عادات النطق السيئة لديك. .

موقع: Phonetic Alphabet Course on Memrise

إنها لفكرة جيدة أن تتعلم رموز الأبجدية الصوتية الدولية ، لأنها تستخدم على نطاق واسع لكتابة الرموز الصوتية.

إذا كنت تعرف IPA ، يمكنك فهم النطق الصحيح للكلمة فقط من خلال البحث عنها في القاموس وقراءة تهجئة IPA الخاصة بها.

يمكنك ممارسة IPA مع الصوت والتمارين على Memrise ، وهو موقع لتعلم اللغة يتمحور حول الحفظ. يقسمون IPA إلى 14 درسا.

بالإضافة إلى هذه الموارد عبر الإنترنت ، يمكنك أيضا استخدام الأغاني لممارسة نطق اللغة الإنجليزية بطريقة ممتعة وجذابة!




فيالختام نأمل أن تدرك ضرورة دراسة النطق وأن تكون مستعدا لتكريس وقت وطاقة جديدين لإتقان هذه المهارة الإنجليزية المهمة!

عن الكاتب

Mohamed Sadek

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

حاجات تهمك