حاجات تهمك حاجات تهمك
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم .. استغفر الله العظيم واتوب اليه .. لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين .. بسم الله ما شاء الله ولا حول ولا قوة الا بالله

آخر الأخبار

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم .. استغفر الله العظيم واتوب اليه .. لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين .. بسم الله ما شاء الله ولا حول ولا قوة الا بالله
جاري التحميل ...

فوائد الحمص 10 فوائد مدهشة لا تعرفها عن الحمص

فوائد الحمص 10 فوائد مدهشة لا تعرفها عن الحمص

 

https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEh2HoXGl3QjJH-uCHHUAUE2yZcjpC04tMwpIed2eTBb50SpoL-pHMkwNkx02WX1_H13wrnMXwFTpxrQfm94OWfLY95Hw9x04eSkm4ZyZ-srwstc1RklADSYEwvmZiC9c5FHaS8bxQYNYPeU/s1600/chickpeas-750x430.jpg

 

في هذا المقال سنتعرف على 10 فوائد كنت لاتعرفها عن الحمص :

1. خفض مستوى السكر

يعتبر الحمص من الأغذية المثالية لمرضى السكري، فيحتوي الحمص على الكربوهيدرات المركبة التي تمتص ببطء في الجسم، فتتحرر الطاقة ببطء وانتظام. وتساعد الكربوهيدرات المركبة في تنظيم امتصاص السكر في الدم، بما يعني أن الجسم يحافظ على مستوى الجلوكوز لفترة طويلة دون زيادة أو انخفاض فائقين. ويلاحظ عند أكل الأغذية الغنية بالكربوهيدرات البسيطة مثل الخبز الأبيض والمعكرونة، ارتفاع مستوى السكر في الدم لأقصى المستويات ثم انخفاضه مجدداً، وهو عكس ما يحدثه الحمص الغني بالكربوهيدرات المركبة.

2. تخسيس الجسم والمساعدة في الرجيم

الحمص غني جداً بالبروتينات والألياف، حيث يشعرانك بالشبع لفترات كبيرة من الوقت، ممتنعاً عن أكل الأغذية السريعة الغير صحية. ووجد أن الأغذية الغنية بالألياف لديها القدرة على تخسيس الجسم. كما أن الكربوهيدرات المعقدة الموجودة في الحمص تساعد على تنظيم مستوى الطاقة وعدم الشعور بالإعياء سريعاً.

3. الوقاية من السرطان

يساعد الحمص في الواية من السرطان، حيث أظهرت الدراسات قدرة الحمص على الوقاية من بعض أنواع السرطان لاسيما سرطان القولون بفضل محتواه العالي من الألياف. كما أن محتوى الحمص من مضادات الأكسدة يحمي خلايا الجسم من الشقوق الحرة.

4. حماية القلب

أظهر الحمص فوائد فائقة في الوقاية من أمراض القلب عن طريق خفض مستوى الكولسترول، حيث تقوم الألياف الذائبة في الحمص بربط الكولسترول في المعدة ومنع امتصاصه. كما أن الألياف لها فوائد أخرى في تخسيس الجسم ومن ثم حماية القلب من الدهون التي يمكن أن تتراكم حوله وتسبب مشاكل به. كما أن مستوى الحمص من البوتاسيوم يخفض ضغط الدم المرتبط ارتباطاً كبيراً بمشاكل القلب.

5. الحصول على نوم هادئ

يحتوي الحمص على كمية جيدة جداً من الحمض الأميني التربتوفان الذي يتحول إلى هرمون السيروتونين وهو الهرمون المسئول عن تنظيم المزاج والنوم.

6. الوقاية من فقر الدم
الحمص غني جداً في محتواه من الحديد، حيث يوفر كوب واحد من الحمص المطبوخ حوالي ربع الاحتياج اليومي للحديد، كما أنه يحتوي على النحاس والفولات وهما عنصرين مهمين لزيادة تمثيل الحديد في الدم. ويؤدي نقص الحديد في الدم إلى نقص مستوى الهيموجلوبين وهو بروتين يدخل الحديد في تركيبه. ويعمل نقص الهيموجلوبين في الدم على زيادة الشعور بالتعب والإعياء نتيجة الاصابة بفقر الدم.

7. تقوية العظام

الحديد والكالسيوم والفوسفات والماغنيسيوم والمنجنيز والزنك وفيتامين ك، كلها موجودة بوفرة في الحمص، وكلها لها دور هام في الحفاظ على العظام. فالكالسيوم والفوسفات مهمان جداً لتركيب العظام والحفاظ على المعادن بالعظم. كما أن الحديد والزنك والمنجنيز يلعبون جميعاً دوراً هاماً في انتاج الكولاجين الذي يدخل في تركيب العظام.

8. فوائد الحمص للهضم

يساعد الحمص في الوقاية من الامساك بفضل محتواه العالي من الألياف، كما أن الألياف تقوم بدور هام في تحسين الهضم. ولكن يفضل الحد من الحمص لمرضى الاضطرابات الهضمية مثل القولون العصبي والتهاب القولون، حيث تعمل الألياف على زيادة الارتباك بالقولون. ويمكن أكل الحمص حينئذ بدون قشور.

9. الوقاية من التهابات الجسم

تساعد بعض المركبات في الحمص على تقليل الالتهابات في الجسم والمساعدة في تقليل التهابات الاعصاب والعضلات.

10. الوقاية من التشوهات الخلقية

يحتوي الحمص على كمية جيدة من حمض الفوليك الذي يلعب دوراً هاماً في بدايات الحمل، حيث يحمي الجنين من التشوهات الخلقية. كما أن الحمص له فوائد جيدة للحوامل حيث يحمي من الامساك وارتفاع ضغط الدم.

 

 

عن الكاتب

Mohamed Sadek

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

حاجات تهمك